الطريقة الصحيحة لصياغة بحث كامل عن الماء وكيفية كتابة عناصره للمرحلة الابتدائية

الطريقة الصحيحة لصياغة بحث كامل عن الماء وكيفية كتابة عناصره للمرحلة الابتدائية

يتوافد طلاب الصف السادس الابتدائي على عمل البحث وذلك على مستوي جمهورية مصر العربية، حيث يعمل الطلاب علي اتباع التعليمات التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم لعمل البحث أو المشروع حتي يتم تقديمه قبل 15 مايو، وتتنوع موضوعات البحث ما بين الماء والسياحة والطاقة، في هذا السياق ترصد "الدستور" طريقة عمل بحث عن الماء.

في البداية يجب عليك تكتب مقدمة عن المياه وأهميتها ثم تكتب عناصر الموضوع، في الخطوة الثانية عليك كتابة أساليب تنمية الموارد المائية في البيئة الصحراوي. 


خطوات عمل بحث عن الماء 


يجب عليك، وفقا لما أعلنته وزارة التعليم، توضيح طرق استخدام الآلات البسيطة مثل الروافع للحصول على المياه والحفاظ عليها، وأن يتضمن المشروع المشروع حساب السعة الكلية للاستهلاك اليومي لأفراد أسرتك من العصير بالمليمتر المكعب وشهريا باللت، فضلا عن دعوة أصدقاء لترشيد استهلاك الماء بإحدى اللغات الأجنبية.

وفقا لما أعلنته التربية والتعليم يجب أن تكون عدد كلمات ملخص البحث من 40: 50 كلمة، ويجب أن تكون عدد كلمات موضوع البحث من 400: 500 كلمة.

مشروع بحث عن الماء لطلاب الابتدائية

ويجب أن تعلم أن هناك معايير عليك الإطلاع عليها قبل البدء فى البحث، سبق أن استعرضها وزير التعليم، لتقييم المشروعات إن كان مقبولا، أو غير مقبولا وهى:

هناك معايير يجب أن تعرفها قبل كتابة البحث حيث استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم معايير تقييم المشروعات واعتباره (مقبولا، أو غير مقبولا) وهي كالتالي:

  • أن يكون عنوان المشروع جذاب 
  • استخدام طريقة منظمة عرض المشروع  حسب ما ورد فى النماذج المعدة 
  • التركيز على استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية.
  • الأتزام بالعدد المحدد من الكلمات المحدد لكل مشروع بحثي.
  • استيفاء البحث لجميع محاور المشروع البحثي.
  • الأهتمام بمراعاة قواعد النحو والإملاء وعلامات الترقيم.
  • سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصًا آخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلى دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلًا عن هذا المشروع.

كما أعلن الدكتور طارق شوقي عن مفاجأة جديدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لأبنائنا الطلاب وهي "منصة البث المباشر للحصص الافتراضية" لبث مراجعات ودروس لطلاب المرحلة الإعدادية (الصف الثالث) والمرحلة الثانوية (الصف الأول والثاني والثالث) تباعًا باستخدام أحدث الوسائل التقنية وسيتم إضافة باقي المراحل الدراسية،  .

وأضاف شوقي، أن المنصة مزودة بجدول مواعيد لبث الدروس الخاصة لكل مرحلة دراسية في فصول افتراضية، مشيرًا إلى أن الفصل الافتراضي يصل سعته إلى 10 آلاف طالب، كما أنه سيتم تسجيل هذه الدروس ووضعها على الموقع الخاص بالوزارة.

ووجه شوقي رسالة للطلاب وأولياء الأمور قائلًا: "نبذل أقصى مجهود لدينا ونعمل ليلًا ونهارًا للوصول إلى أبسط الطرق لتعليم الطلاب، وعليه فإن الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة ضد من يستغل الطلاب في المشروعات البحثية".